حركة الجنين: كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع؟

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع؟ الشعور بحركة الجنين أمر مثير للغاية، عندما تشعر الأمهات الحوامل أن حركة الجنين لأول مرة ستكون لحظات حماسية.


كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع


خلال الشهر الرابع من الحمل، تعرفي كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع؟ يطور الجنين مزيداً من التحكم في تحركاته. سيبدأ الطفل في القيام بحركات أكثر تعقيداً، مثل الركل وثني أطرافه. قد تبدأ الأم في الشعور بهذه الحركات، والمعروفة باسم "التسريع"، مثل الرفرفة أو التذبذب.

مع نمو الطفل ويصبح أقوى، ستصبح هذه الحركات أكثر وضوحاً وتكراراً. قد تلاحظ بعض الأمهات أيضاً تحرك بطنهن نتيجة لهذه الحركات. ومع ذلك، نظراً لأن كل حمل وطفل مختلف، فلن تشعر جميع الأمهات بالحركات في نفس الوقت أو بنفس الشدة.


$ads={1}

لماذا تهتم الأمهات بحركة الجنين في الشهر الرابع؟

تهتم الأمهات بحركة الجنين في الشهر الرابع لأنها علامة مهمة على صحة الطفل وسلامته. تشير الحركات إلى أن الطفل ينمو بشكل طبيعي وأن العضلات والجهاز العصبي يعملان بشكل صحيح. كما يمكن أن يمنح الأمهات إحساساً بالارتباط بأطفالهن ويمكن أن يكون مصدراً للراحة والطمأنينة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد مراقبة حركة الجنين أيضاً في اكتشاف أي مشاكل محتملة في الحمل. يمكن أن يكون انخفاض حركة الجنين علامة على ضائقة الجنين وقد يشير إلى أن الطفل لا يحصل على ما يكفي من الأكسجين أو العناصر الغذائية. في مثل هذه الحالات، من المهم للأم التماس العناية الطبية على الفور.

علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد تتبع حركة الجنين الأم أيضاً على أن تصبح أكثر وعياً بأنماط طفلها وتفضيلاته. يتحرك بعض الأطفال أكثر خلال أوقات معينة من اليوم أو عندما تكون الأم نشطة، وهذا يمكن أن يعطي الأم فكرة عن الوقت الذي يكون فيه الطفل أكثر نشاطاً.

باختصار، تعد مراقبة حركة الجنين في الشهر الرابع مهمة لصحة الطفل، ويمكن أن تمنح الأم إحساساً بالاتصال والطمأنينة. إنها أيضاً طريقة للكشف عن أي مشاكل محتملة في الحمل.

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع؟

في ظل الظروف الطبيعية، يمكن الشعور بحركة الجنين في 4 إلى 5 أشهر من الحمل (عادةً 18 إلى 20 أسبوعاً). في البداية، تشبه حركة الجنين فراشة ترفرف بجناحيها. ببطء، ستشعر أن حركات طفلك تصبح أكثر نشاطاً وانتظاماً. مع نمو طفلك، ستشعر بلكمات طفلك وركله أثناء تحركه، وستصبح سعة حركة الجنين أكثر قوة.

تأتي حركة الجنين بشكل أساسي من نشاط أطراف الجنين، ويختلف وضع الجنين في الرحم، ويختلف موضع نشاط الجنين الذي تشعر به المرأة الحامل أيضاً، قد يكون جميع أجزاء البطن، ولا يمكن للمرأة الحامل تغيير موضع حركة الجنين من خلال نشاط أو موضع معين.

نظراً للاختلافات الفردية الكبيرة بين الأجنة ، طالما أن حركات الجنين منتظمة وإيقاعية ولا تتغير كثيراً، فإنها تثبت أن نمو الجنين أمر طبيعي. تشير حركة الجنين الطبيعية إلى أن المشيمة تعمل بشكل جيد، وأن الأكسجين الذي يتم توصيله إلى الجنين كافي، وأن الجنين ينمو ويتطور في الرحم بشكل سليم وطبيعي.

 

إقرأ أيضاً: أين تكون حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل

ما هي خصائص حركة الجنين التي يمكن أن تشعر بها المرأة في الشهر الرابع من الحمل؟

في الشهر الرابع من الحمل، تختلف حركة الجنين من حمل إلى آخر ومن فترة إلى فترة أخرى. فيما يأتي خصائص حركة الجنين التي تشعر بها الحامل في الشهر الرابع من الحمل:

1. الحركات الطبيعية.

يمكن أن تشعر المرأة بحركات خفيفة لطيفة للجنين في هذه المرحلة. وقد تشعر بهذه الحركات في كل مكان في البطن.


2. الحركات الشديدة.

قد تشعر المرأة أيضاً بحركات شديدة للجنين في الشهر الرابع من الحمل. هذه الحركات قد تحدث في أي وقت وقد تكون أقل نسبة إلى الجنين من المرحلة السابقة.


3. الحركات المتكررة.

بعض الفترات، قد تشعر المرأة أيضاً بحركات تتكرر للجنين. هذه الحركات قد تكون متقاربة وتتكرر في نفس الوقت كل يوم.
 

4. الحركات غير المعتادة.

في بعض الأحيان، قد تشعر المرأة بحركات غير معتادة للجنين في الشهر الرابع من الحمل. هذه الحركات قد تكون شديدة أو متكررة وقد تختلف من الحركات التي تشعر بها المرأة في المراحل السابقة من الحمل. هذه الحركات قد تعتبر علامة على الولادة القريبة ويجب الاتصال بالطبيب في حالة الشعور بها.


$ads={1}


أثناء الحمل، يبدأ الجنين عادةً في التحرك في نهاية الثلث الأول من الحمل، أو حوالي 12 أسبوعاً. ومع ذلك، فإنّ هذه الحركات عادةً لا تكون قوية بما يكفي لتشعر بها الأم حتى الثلث الثاني من الحمل، أو حوالي 16-24 أسبوعاً.

فيما يلي جدول يوضح الأنماط النموذجية لحركة الجنين أثناء الحمل:

  • 6 - 8 أسبوعاً: يبدأ الجنين في التحرك، لكن الحركات ليست قوية بما يكفي لتشعر بها الأم.
  • 9 - 16 أسبوعاً: يستمر الجنين في الحركة، لكن الحركات لا تزال خفية للغاية بحيث لا تستطيع الأم الشعور بها.
  • 17 - 24 أسبوعاً: تصبح حركات الجنين أكثر وضوحاً وقد تشعر بها الأم على أنها "رفرفة" في البطن.
  • 25 - 28 أسبوعاً: يكون الجنين نشطاً والحركات قوية بما يكفي للشعور بها بشكل متكرر.
  • 29 - 32 أسبوعاً: الجنين نشط للغاية والحركات واضحة تماماً. قد تشعر الأم أن الجنين يركل ويثقب ويتدحرج.
  • 33 - 36 أسبوعاً: يكون الجنين أقل نشاطًا بسبب المساحة المحدودة في الرحم، لكن الحركات لا تزال قوية ومتكررة.
  • 37 - 40 أسبوعاً: يستمر الجنين في الحركة، ولكن قد تكون الحركات أقل تواتراً بسبب المساحة المحدودة في الرحم.



من المهم ملاحظة أن كل حمل يختلف عن الآخر، وقد تختلف حركات الجنين من حمل إلى آخر. إذا كان لديك أي مخاوف بشأن حركات الجنين، فمن المهم التحدث إلى الطبيب الخاص بك.

 

إقرأ أيضاً: خطورة التهاب البول على الجنين أثناء فترة الحمل

أنواع حركات الجنين

هناك العديد من أنواع حركات الجنين، مثل: حركة الجسم بالكامل، وحركة الأطراف العلوية أو السفلية المعزولة، وانثناء الرأس وتمدده، وتدوير الرأس، والالتفاف، والتمدد، وفتح الفم، ولمس الوجه، والتثاؤب، والامتصاص، والبلع، وغيرها من أنواع الحركات. هذه الحركات هي حركات يحدثها الجنين تشعر بها الأم.

هل حركة الجنين في الشهر الرابع مثل النبض؟ خلال الشهر الرابع من الحمل، يصبح الجنين أكثر نشاطاً وقد تكون الأم قادرة على الشعور بمجموعة متنوعة من أنواع مختلفة من حركة الجنين. تتضمن بعض الأمثلة على أنواع حركة الجنين التي يمكن الشعور بها خلال الشهر الرابع ما يلي:
 

  1. الركل: يركل الجنين بساقيه أو يدفعهما، والتي يمكن الشعور بها كحركات حادة ومتميزة.
  2. الالتفاف: قد يتدحرج الجنين أو ينقلب داخل الرحم، والذي يمكن الشعور به كإحساس بالالتفاف.
  3. الفواق: يعاني الجنين من الفواق، والذي يمكن الشعور بحركات إيقاعية صغيرة.
  4. التمدد: قد يمد الجنين أطرافه أو جسمه، مما يمكن الشعور به كإحساس بالتمدد.
  5. اللكم: قد يصنع الجنين قبضة أو لكمة بيده داخل الرحم، تجعل الأم تشعر بحركة جنينها.
  6. حركات التنفس: قد يبدأ الطفل في القيام بحركات التنفس، على الرغم من أن الرئتين لم تتطور بالكامل بعد.


كيف اجعل الجنين يتحرك في بطني في الشهر الرابع؟

هناك بعض الأمور التي يمكن القيام بها لتشجيع حركة الجنين خلال الشهر الرابع من الحمل:

1. تغيير المواقف.

يمكن أن يساعد تغيير المواقف في تحفيز حركة الجنين. حاولي الاستلقاء على جانبك الأيسر، لأن ذلك يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى المشيمة وقد يشجع الجنين على الحركة.


2. تناول أطعمة حلوة المذاق.

مثل قطعة صغيرة من الفاكهة أو كوب من العصير، يمكن أن يتسبب في تحرك الجنين استجابة للتغير في مستويات السكر في الدم.


3. استخدام دوبلر.

يمكن أن يساعد استخدام دوبلر الجنين، وهو جهاز يستخدم الموجات فوق الصوتية للكشف عن نبضات قلب الجنين، في تشجيع الجنين على الحركة.


4. إصدار الأصوات

إصدار الصوت أو التحدث إلى الجنين يمكن أن يشجعه على الحركة.


5. الاسترخاء.

حاولي الاسترخاء وتجنب التوتر أو القلق لأن ذلك يمكن أن يحفز الجنين على الحركة.


في حال لم تشعر الأم بطفلها يتحرك طوال اليوم وكانت ترغب في تنشيط بعض الحركة لديه، جربي هذه الطريقة:

  • تناولي كوباً من الحليب أو وجبة خفيفة.
  • استلقي لفترة ساعة أو ساعتين.


يكون هذا عند المساء، قد يؤدي الجمع بين الاستلقاء وتناول الطعام إلى استمرار طفلك بالحركة.

أمر مهم ملاحظة أنه لا يوجد دليل على أن القيام بهذه الأنشطة يمكن أن يسبب أي ضرر للجنين. ومع ذلك، من الأفضل دائماً استشارة الطبيب الخاص بك قبل تجربة أي طرق جديدة لتحفيز حركة الجنين.


$ads={1}

ما هي الأطعمة التي تجعل الجنين يتحرك؟

لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن بعض الأطعمة يمكن أن تجعل الجنين يتحرك. ومع ذلك، قد تلاحظ بعض الأمهات أن تناول طعام حلو المذاق مثل قطعة صغيرة من الفاكهة أو كوب من العصير، يمكن أن يتسبب في تحرك الجنين استجابة للتغير في مستويات السكر في الدم. هذا ليس مضموناً أن يحدث ومن المهم أيضاً ملاحظة أنه ليس من الضروري تناول أطعمة معينة لجعل الجنين يتحرك.

الجدير بالإهتمام للمرأة الحامل الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن أثناء الحمل لضمان حصول الجنين على العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو والتطور السليمين. يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب المختص للحصول على المشورة بشأن الأطعمة التي يجب تناولها، وكميتها، ووقت تتناولها.

شعرت بحركة الجنين ثم اختفى في الشهر الرابع، فما تفسير ذلك؟

توقف حركة الجنين في الشهر الرابع، يجب اعتبار التوقف المفاجئ لحركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل حالة طارئة ويجب على الأم التماس العناية الطبية على الفور. من المهم ملاحظة أن كل حمل وكل جنين مختلف، وقد لا يشير نقص الحركة دائماً إلى وجود مشكلة ولكن من المهم أخذها على محمل الجد وإبلاغ الطبيب في أقرب وقت ممكن.

من الممكن أن يكون قلة الحركة بسبب تغير مؤقت في وضع الجنين، أو ربما لم تشعر الأم بالحركة بسبب مستوى نشاط الأم أو حساسيتها للحركات. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يشير إلى مشكلة خطيرة مثل انفصال المشيمة أو هبوط الحبل السري أو مشاكل خطيرة أخرى.

من المهم أن تستمر الأم في مراقبة الحركات، والإبلاغ عن أي تغييرات أو نقص في الحركة إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بها. سوف يأخذون في الاعتبار عوامل أخرى مثل صحة الأم ونمو الطفل وتاريخ الحمل وقد يقومون بإجراء اختبار عدم الإجهاد أو الموجات فوق الصوتية للتحقق من رفاهية الجنين.

إذا وجد مقدم الرعاية الصحية أي تشوهات، فقد يوصي بإجراء اختبارات أو إجراءات إضافية، أو في بعض الحالات، قد تكون ولادة الطفل ضرورية لضمان صحة وسلامة الأم والطفل.

متى تشعر الحامل البكر بحركة الجنين؟

تسمى المرة الأولى التي تشعر فيها الأم بحركة جنينها "التسريع"، ويمكن أن يحدث ذلك في أوقات مختلفة لنساء مختلفات. في المتوسط، قد تشعر الأمهات لأول مرة بالتسارع بين 16-25 أسبوعاً من الحمل، ولكن يمكن أن يحدث ذلك في وقت مبكر يصل إلى 12 أسبوعاً أو في وقت متأخر يصل إلى 28 أسبوعاً.

قد تشعر بعض النساء بالحركات في وقت مبكر أو لاحق اعتماداً على عوامل مثل وضع الجنين ومستوى نشاط الأم وحساسية الأم للحركات. تشعر الأمهات بعد الولادة بحركات الجنين في وقت أبكر من النساء الحوامل، وتتناقص حركات الجنين تدريجياً بالقرب من تاريخ الولادة.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الرابع في اليمين واليسار؟

يمكن أن يؤثر وضع الجنين في الرحم على كيف ومتى تشعر الأم بالحركة. خلال الشهر الرابع من الحمل، قد لا يكون للجنين وضع ثابت أو منتظم. قد تتغير المواقف بشكل متكرر، وقد تشعر الأم بالحركة في مناطق مختلفة من بطنها.

يجب متابعة حركة الجنين في الرحم وليس من الممكن دائماً التنبؤ بمكان الشعور بالحركة، يمكن الشعور به في أي مكان حول الرحم. إذا كانت الأم قلقة بشأن تكرار حركات الجنين أو قلة الحركة، قد يوصي الطبيب بإجراء اختبار عدم الإجهاد أو الموجات فوق الصوتية للتحقق من صحة الجنين.


$ads={1}

هل حركة الجنين في الشهر الرابع يومية؟

يمكن أن يختلف تواتر حركة الجنين من حمل إلى آخر ويمكن أن يعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل مثل وضع الجنين ومستوى نشاط الأم وحساسية الأم للحركات. خلال الشهر الرابع من الحمل، يصبح الجنين أكثر نشاطاً وقد تبدأ الأم في الشعور بالحركات بشكل متكرر.

قد تشعر بعض الأمهات بالحركات عدة مرات في اليوم، بينما قد تشعر بها أخريات في كثير من الأحيان. من الطبيعي أيضاً أن تكون حركات الجنين أكثر نشاطاً في بعض أوقات اليوم من غيرها. قد لا تكون حركات الجنين متسقة أو منتظمة، وليس من الممكن دائماً التنبؤ بموعد نشاط الجنين أو متى سيستريح.

كيف يتم حساب حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل؟

في الشهر الرابع من الحمل، تتمثل إحدى طرق مراقبة حركة الجنين في حساب عدد المرات التي يتحرك فيها الطفل خلال فترة زمنية معينة، وتسمى هذه الطريقة "عد الركلات". فيما يلي إرشادات عامة حول كيفية إجراء عدد الركلات:

  1. حدد وقتاً من اليوم يكون فيه الطفل نشطا عادة ، عادة في المساء بعد راحة الأم.
  2. ابقِ جسدك في وضع مريح، حيث يمكنك التركيز على حركات الطفل.
  3. ابدأ في العد في كل مرة يتحرك فيها الطفل، بما في ذلك الركلات واللكمات والالتفاف.
  4. حددي وقتاً لمدة ساعة على الأقل، ويمكن أن يكون هذا الإطار الزمني أطول أو أقصر حسب تقديرات الأم ومقدم الطبيب الخاص بها.
  5. سجلي عدد الحركات التي شعرت بها خلال الساعة.
  6. كرري العملية أكثر من مرة واحدة على الأقل يومياً.



يجدر ملاحظة أن العدد الطبيعي للحركات يمكن أن يختلف من طفل لآخر، ومن يوم لآخر لنفس الطفل. في بعض الأيام قد يكون الطفل أكثر نشاطاً، وفي أيام أخرى أقل نشاطاً. الشيء المهم هو أنه يجب أن تلاحظ نمطاً ثابتاً من النشاط بمرور الوقت.

هل يمكن أن يؤثر التوتر أو القلق على حركة الجنين في الشهر الرابع؟

يمكن أن يؤثر التوتر أو القلق لدى الأم على إدراك حركة الجنين، فقد يجعل من الصعب على الأم الشعور بالحركة أو يجعلها أكثر حساسية للحركات الصغيرة. ومع ذلك، فإنه لا يؤثر على الحركة الفعلية للجنين.

هل يمكن أن تؤثر المثانة الممتلئة على إدراك حركة الجنين في الشهر الرابع؟

المثانة الممتلئة يمكن أن تجعل من الصعب على الأم الشعور بحركة الجنين، يوصى بإفراغ المثانة قبل محاولة مراقبة الحركة.

أقوال بعض الأمهات عن حركة الجنين في الشهر الرابع

غالباً ما يكون لدى الأمهات الحوامل تجارب وتصورات مختلفة عن حركة الجنين خلال الشهر الرابع من الحمل. قد تشعر بعض النساء بحركات الطفل في وقت مبكر من الشهر الرابع، بينما قد لا تشعر بها أخريات حتى وقت لاحق من الحمل. تتضمن بعض الأشياء الشائعة التي قد يقولها الناس عن حركة الجنين في الشهر الرابع ما يلي:

 

  • كان شعور برفرفة، مثل فراشة في بطني، لأول مرة.
  • لست متأكداً مما إذا كنت أشعر أن الطفل يتحرك بعد أم أنه مجرد غازات.
  • أشعر أن طفلي يتحرك كل يوم الآن، إنه مثل شعور صغير بالتنصت.
  • لا أشعر أن الطفل يتحرك بالقدر الذي كنت أتوقعه في هذه المرحلة من الحمل.
  • أنا متحمس جداً لشعور الطفل يتحرك لأول مرة.
  • إني قلقة بسبب أنني لم أدرك طفلي يتحرك بعد وهو فعلاً الشهر الرابع.
  • أنا أشك مما إذا كنت أتخيل أو ما إذا كان طفلي يتحرك بالفعل.
  • أحب الشعور بحركة الطفل، إنه شعور مريح ومطمئن.
  • عندي شعور بالارتياح لأن كل شيء يبدو أنه يسير على ما يرام مع طفلي لأنني أشعر أنه يتحرك.
  • أنا متحمس جداً لمشاركة هذه التجربة مع شريكي وعائلتي، لا يمكنهم الانتظار حتى يشعروا بحركة الطفل.

 

حركة الجنين: كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع:


حركة الجنين في الشهر الرابع


الخلاصة

في الختام، يمثل الشهر الرابع من الحمل مرحلة مهمة في نمو الجنين، حيث يصبح الجنين أكثر نشاطاً وقد تبدأ الأم في الشعور بالحركات بشكل متكرر. قد تبدو الحركة وكأنها أحاسيس ترفرف أو حركات صغيرة في البطن، والمعروفة أيضاً باسم التسارع.

يمكن أن يختلف تواتر حركة الجنين من حمل إلى آخر، ويمكن أن يعتمد على عوامل مثل وضع الجنين ومستوى نشاط الأم وحساسية الأم للحركات.

قد تشعر بعض الأمهات بالحركات عدة مرات في اليوم، بينما قد تشعر بها أخريات في كثير من الأحيان. ومع ذلك، من المهم للأم مراقبة الحركات، والإبلاغ عن أي تغييرات أو نقص في الحركة إلى الطبيب الخاص بها. يجب اعتبار التوقف المفاجئ لحركة الجنين حالة طارئة ويجب على الأم التماس العناية الطبية على الفور.

أحدث أقدم