أنواع زيوت الطهي الجيدة: أفضل زيت لمرضى الكولسترول

 ما هو أفضل زيت لمرضى الكولسترول؟ واحدة من القيود الغذائية للأفراد الذين يعانون من الكوليسترول هي المأكولات المقلية. ويعود السبب إلى أن هذا النوع من الطعام يمكن أن يرفع من مستويات الكوليسترول في الجسم. لكن في الواقع لا يزال بالإمكان قلي الطعام في بعض الأحيان، طالما أنه مرتبط بالاختيار الصحي لزيت الطهي.


أفضل زيت لمرضى الكولسترول


دعونا نلق نظرة على الاختيار التالي من زيت الطهي لمرضى الكوليسترول، أفضل زيت للطبخ خالي من الكوليسترول أو ما هو أفضل زيت لمرضى الكولسترول يمكن اختياره؟

خيارات الزيت الصحية لمرضى الكوليسترول: أفضل زيت لمرضى الكولسترول

إذا كان الفرد قد اتبع نظام غذائي معيّن لخفض الكوليسترول، فهذا لا يعني أنه يجب عليه عدم الطهي على الإطلاق بطريقة القلي أو استخدام الزيوت في الطعام.

بالطبع، الشيء الأكثر أهمية هو اختيار زيت صحي. من أجل ذلك، إليك بعض خيارات زيت الطهي لمرضى الكوليسترول:

1. زيت الزيتون

هو أحد خيارات زيت الطهي الصحي للأفراد الذين يحذرون من الكوليسترول هو زيت الزيتون. يعرف هذا الزيت بالفعل بأنه زيت طهي جيد يساعد في الحفاظ على سلامة وصحة القلب.

حتى الطهي باستخدام زيت الطهي هذا يمكن أن يساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة، بما في ذلك السكتات الدماغية والنوبات القلبية.


$ads={1}

إلى جانب كونه غنياً بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تعمل على خفض مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) في الجسم، يمكن أن يساعد هذا الزيت الجسم أيضاً في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الجيد (HDL).

إذا تم استخدام الزيت البكر الممتاز، فإنّ قدرة هذا الزيت على خفض الكوليسترول ستكون أكبر، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا النوع من زيت الزيتون يحتوي على محتوى أكثر مضادات الأكسدة.

2. زيت الكانولا

بالإضافة إلى زيت الزيتون، يعتبر زيت الكانولا جيداً أيضاً كزيت طهي لمرضى الكوليسترول. وذلك لأنّ هذا الزيت يحتوي على مستوى منخفض نسبياً من الأحماض الدهنية المشبعة، ولكنّه في الحقيقة مرتفع في مستويات الدهون غير المشبعة.

قام الخبراء أيضاً ببعض الدراسات التي أثبتت بنجاح أن الأفراد الذين يستخدمون زيت الكانولا للطهي لديهم مستويات أقل من الكوليسترول بالمقارنة بالأفراد الذين يطبخون بالزيت العادي.

في الواقع، يذكر الخبراء أيضاً أن زيت الكانولا لديه القدرة على خفض مستويات الكوليسترول السيئ بنسبة تصل إلى 17٪ مقارنة بالزيوت العادية.

إذا كنت تريد الحصول على فوائد أكبر من هذا الزيت، فعليك اختيار زيت الكانولا الذي لا يمر بعملية التسخين أولاً.

3. زيت الذرة

يرتبط الكوليسترول ارتباطاً وثيقاً بصحة القلب. كلما ارتفع مستوى الكوليسترول في الجسم، زاد خطر الإصابة بأمراض القلب، والعكس صحيح.

لقد تبيّن أن زيت الذرة هو أحد أنواع زيت الطهي الجيد لصحة القلب. هذا يعني أن هذا الزيت جيد أيضاً كزيت الطبخ لمرضى الكوليسترول.

هذا الزيت مليئ بمضادات الأكسدة مثل فيتامين E الذي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة. ورغم ذلك، ليس ذلك فحسب، بل يمكن لهذا الزيت أيضاً أن يقلل من مستويات الكوليسترول.

يعود السبب إلى أنّ الخبراء يشتبهون في أن محتوى pistosterol في زيت الذرة يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم. في الحقيقة، يمكن أن يؤدي استخدام زيت الذرة للقلي أيضاً إلى خفض مستويات الكوليسترول في الدم وكذلك مستويات الدهون الثلاثية في الجسم.


إقرأ أيضاً: أعراض ارتفاع الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم

4. زيت السمسم

على غرار زيت الذرة، زيت السمسم جيد أيضاً لمساعدتك في الحفاظ على صحة القلب. لماذا؟ هذا الزيت غني بالدهون غير المشبعة الجيدة والمفيدة للقلب.

يحتوي زيت السمسم على أحماض أوميغا 6 الدهنية، وهو نوع واحد من الدهون غير المشبعة الجيدة للوقاية من أمراض القلب.

أظهرت دراسة أجريت في عام 2015 أن زيت السمسم يمكن أن يمنع تكوين الترسبات على شرايين القلب. ولا يقف الأمر عند هذا، بل إن زيت السمسم مناسب أيضاّ كزيت طهي للأفراد الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم لأن هذا الزيت لديه القدرة على تقليل من مستويات الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية.

في الواقع، يمكن لزيت السمسم خفض الكوليسترول بشكل جيد مقارنة مع استخدام زيت الزيتون.


$ads={1}

5. زيت القرطم

كشفت بعض الدراسات أيضاً أن زيت القرطم يتم تضمينه في قائمة أنواع الزيوت التي يمكن استخدامه كزيت للطهي للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

والسبب هو أن الدراسة تصرّح على أن هذا الزيت يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول في غضون أربعة أشهر من الاستخدام.

تدعم الدراسة أيضاً نصيحة جمعية القلب الأمريكية التي تقول إن الدهون غير المشبعة يمكن أن تخفض مستويات LDL في الدم. بهذه الطريقة، يقل خطر الإصابة بأمراض القلب أيضاً.

بالنظر إلى أن محتوى الدهون غير المشبعة في زيت القرطم يمكن أن يجعل رقائق الدم أقل لزوجة. ممّا يؤدي إلى منع الجلطات الدموية التي يمكن أن تسبب النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

لذلك، قد يكون هذا الزيت أيضاً بديلاً آخر يمكن استخدامه عند الرغبة في قلي الطعام المفضل دون القلق كثيراً.

6. زيت عباد الشمس

الزيت الذي يمكنك استخدامه أيضاً كزيت طهي لمرضى الكوليسترول هو زيت عباد الشمس. برهنت دراسة معينة أن استخدام هذا الزيت لمدة 10 أسابيع يمكن أن يخفض بشكل كبير مستويات الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية.

الشئ الذي يعطي التفوّق لهذا الزيت، ذكرت دراسات أخرى أيضاً أن هذا الزيت يمكن أن يزيد من مستوى الكوليسترول الجيد في الدم عند مقارنته مع عدم استخدامه.

قد يحدث هذا لأن هذا الزيت يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة. هذه المكونات هي في الحقيقة جيدة لخفض الكوليسترول مع الحفاظ على حالة صحة القلب.

لذلك، يمكنك استخدام هذا الزيت كبديل عن الزيوت غير الصحية الأخرى التي لديها بالفعل القدرة على زيادة الكوليسترول.

أحدث أقدم