متى يكون نزول الدم مع البراز خطير؟ إليك ما يجب معرفته

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير؟ يعد وجود دم في البراز هو نتيجة حدوث نزيف في الجهاز الهضمي، الذي يتكون من أعضاء مثل المعدة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة (القولون).
 
متى يكون نزول الدم مع البراز خطير

هل نزول الدم مع البراز طبيعي؟

من الممكن أن يكون خروج دم مع البراز أمراً مقلقاً، سواء تم اكتشافه أثناء مسح المنطقة بعد التبرز أو من عن طريق الفحوصات والاختبارات التي أوصى بها الطبيب بإجرائها. وفي حين أن نزول الدم مع البراز قد يدل على مشكلة خطيرة مثل السرطان، وقد لا يكون ذلك صحيحاً دائماً. ويمكن أن يكون نزول دم من فتحة البراز هي أحد علامات حالة أقل خطورة، مثل مشكلة الإسهال أو الإمساك.

في هذا المقال، سوف نتعرّف على ماهي أسباب خروج الدم من المؤخرة، ومتى يكون نزول الدم مع البراز خطيراً، وقضايا أخرى عديدة تتعلّق بخروج الدم مع البراز.

ماذا يعني خروج دم مع البراز؟

خروج دم مع البراز يدل عادةً على وجود نزيف في مكان ما في الجهاز الهضمي. قد يكون الأمر مثيراً للقلق العثور على علامات الدم في البراز. ولكن يجب ألا تفكر على الفور في الأسوأ.

صحيح أن يكون الدم في البراز ناجماً عن مجموعة متنوعة من الحالات أو الأمراض، بما في ذلك السرطان، والتي قد تتطور إلى مشاكل صحية خطيرة إذا تركت دون علاج. لكن الدم قد يكون أيضاً نتيجة لظروف أكثر اعتدالاً، مثل البواسير والإمساك وغيرها من أسباب وجود الدم في البراز، والتي غالباً ما تكون أقل خطورة من الحالات الأخرى.
 

$ads={1}


لون الدم في البراز

يمكن أن يحدث خروج دم بعد البراز أو أثناء التبرز بسبب نزيف في الجزء العلوي أو السفلي للجهاز الهضمي، وقد يساعد ملاحظة لون الدم في تحديد مصدر خروجه، ويكون ذلك كالآتي:

دم أحمر فاتح

يدل خروج الدم بهذا اللون مع البراز دون ألم أو مع الشعور بألم إلى حدوث نزيف في الجزء السفلي للجهاز الهضمي، الذي يشمل الأمعاء الغليظة والمستقيم والشرج.

دم أسود

قد يدل خروج دم أسود مع البراز أو خروج براز أسود إلى نزيف في الجزء العلوي للجهاز الهضمي الذي يتكون من الفم والمريء والمعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة الذي يدعى الإثني عشر. ويجدر الإشارة إلى أنه كلما كان الدم قاتم أكثر كلما كان النزيف أعلى.إنّ معظم حالات النزيف يكون مصدرها الجهاز الهضمي العلوي، حيث يمثّل تقريباً 70 ٪ من جميع حالات نزيف الجهاز الهضمي.

ما هي أسباب نزول الدم مع البراز؟

 
أسباب نزول الدم مع البراز
 
تتضمّن أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء أو الرجال على حد سواء ما يأتي:

البواسير

البواسير هي عبارة عن أوردة منتفخة داخل فتحة الشرج، وهي من الأسباب الأكثر شيوعاً لنزيف الشرج. وعادةً ما تؤدي البواسير إلى خروج دم مع البراز مع ألم، وقد تشمل العلامات الأخرى الحكّة الشرجيّة والألم، لكن بعض الناس لا يشعرون بوجود البواسير حتى تنزف. وفي حالات أخرى، ينتج ألم الشرج عن تجلّط الدم داخل البواسير، والذي يعرف باسم الباسور المخثر.

الشق الشرجي

الشق الشرجي يعتبر تمزق صغير أو قطع في الأنسجة المبطّنة للشرج، يشابه التشققات التي تصيب الشفاه أو جرح الورق الذي يصيب الجلد. وغالباً ما يظهر الشق الشرجي بسبب تمرير براز كبير وصلب، ويمكن أن يصاحبه الألم.

الإمساك

يتساءل الكثير من الناس هل الإمساك يسبب خروج الدم مع البراز؟ في الحقيقة، الإجابة هي نعم. حيث من الممكن يسبب الإمساك خروج دم مع البراز مع ألم في البطن. الإجهاد الشديد أثناء حركة الأمعاء يمكن أن يسبب نزيف المستقيم، وغالباً ما يرتبط ذلك بالإمساك.

التهاب الرتج

هذه الرتوج عبارة عن أكياس صغيرة الحجم تخرج من جدار القولون. عادةً لا تسبب هذه الرتوج أي مشاكل، لكن في بعض الأحيان قد تنزف أو تصاب بالتهاب الرتج.
 

$ads={1}


القرحة الهضمية

هل جرثومة المعدة تسبب خروج دم مع البراز؟ القرحة الهضمية تتواجد داخل بطانة المعدة أو الاثني عشر (الطرف العلوي من الأمعاء الدقيقة). وتحدث العديد من القرح الهضمية بسبب عدوى بكتيرية تدعى الملوية البوابية أو جرثومة المعدة.

مشاكل المريء

يحتمل أن تؤدي تمزقات المريء أو الدوالي الوريدية للمريء إلى نزيف شديد.

الأورام الحميدة أو السرطان

الأورام الحميدة يمكن أن تنمو وتنزف، وقد تصبح سرطانية. حيث يعتبر سرطان القولون والمستقيم من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً، وغالباً ما ينتج عنه نزيف لا يمكن الانتباه إليه بالعين المجرّدة.

مرض الأمعاء الالتهابي

مرض الأمعاء الالتهابي هو مصطلح يتم استخدامه لوصف الكثير من أمراض القولون والأمعاء، يشمل ذلك التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.

هنا يجدر الإجابة عن سؤال هل من اعراض القولون خروج دم مع البراز؟ يعتبر التهاب القولون التقرحي أحد أسباب نزيف القولون والمستقيم، حيث أنّ التقرحات الصغيرة الناتجة عن الالتهاب تسبب نزيفاً يؤدي إلى خروج دم مع البراز.

التهاب المعدة والأمعاء

هل البكتيريا تسبب دم في البراز؟ التهاب المعدة والأمعاء يمكن أن ينتج عن فيروس أو بكتيريا أو تسمم غذائي، أهم الأعراض الرئيسية هي آلام البطن، والإسهال، والقيء، والجفاف، والدم في البراز، ويمكن أن تظهر أعراض أخرى مثل ارتفاع في درجة الحرارة، والصداع، وآلام في الأطراف.

تناول بعض الأدوية

بسبب تناول الفرد أدوية معينة قد يحدث نزيف في الجهاز الهضمي كأثر جانبي سلبي لبعض الأدوية، وتشمل هذه الأدوية مميعات الدم، مثل: الوارفارين، والأبيكسابان، والإينوكسابارين. كما يمكن أن ينتج عن تناول الأدوية طويلة الأمد أو الجرعات العالية من الأدوية المضادّة للالتهابات مثل الأسبرين و الإيبوبروفين والنابروكسين أيضاً في الإصابة بالقرحة التي تؤدي بدورها إلى نزول الدم مع البراز.

خلل التنسج الوعائي

خلل التنسج الوعائي هي حالة تؤدي فيها الأوعية الدموية الضعيفة وغير الطبيعية إلى حدوث خروج دم مع البراز دون ألم.

العدوى

الإصابة بالعدوى هو سبب محتمل لظهور الدم في البراز، وتسمّى العدوى التي تسبب الإسهال الدموي باسم الزحار. الزحار هو عندما تسبب العدوى المعوية الإسهال مع الدم والمخاط في البراز. يمكن أن ينتج عن الديدان المعوية أيضاً حكة أو طفحاً جلدياً حول الفرج أو المستقيم. في بعض الحالات، سوف تمر دودة في البراز خلال حركة الأمعاء.

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير؟

يكون نزول الدم مع البراز خطيراً ويستدعي العناية الطبية الطارئة عند ظهور أي من أعراض وجود الدم مع البراز، والتي تشير إلى أن الشخص المصاب يفقد كمية كبيرة من الدم بشكل خطير:

  • خروج دم مع البراز بكمية كبيرة، سواءاً كان لون الدم أحمر فاتح أو داكن.
  • الدوخة.
  • التعب الشديد والإرهاق.
  • المظهر الشاحب.
  • تسارع ضربات القلب.
  • ضيق في التنفس.

كما أنّه يوجد بعض الأعراض التي تعتبر أقل حدة، لكنها تستوجب على الشخص المصاب مراجعة الطبيب في حال تعرّض إلى أي منها. وتتضمّن:

  • خروج دم مع البراز مع ألم.
  • آلام غير مبررة في البطن.
  • نزول كمية صغيرة من الدم مع البراز.

 

$ads={1}


متى يكون نزول الدم مع البراز خطير للرضيع؟

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير عند الأطفال؟ خروج دم مع البراز عند الأطفال الصغار أقل شيوعاً من البالغين، يمكن أن يسبب قدراً كبيراً من القلق بين الآباء، الغالبية العظمى من نزيف المستقيم عند الأطفال حميدة ولكنها قد تشير إلى أمراض كامنة خطيرة.

إذا كان عمر الطفل أقل من 12 أسبوعاً، لديه براز أسود، إسهال دموي، أو دم ممزوج بمخاط يشبه الهلام، أو إذا لوحظ الطفل مريضاً أو مضطرباً أو خاملاً، فيجب الإتصال بطبيب الأطفال على الفور.

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير أثناء الحمل؟

بالنسبة للنساء الحوامل، فإنّ نزول دم في البراز للحامل يعتبر أمراً شائعاً. لكنه في أغلب الأحيان لا يبدو الأمر خطيراً إلا في بعض الحالات النادرة.

يكبر الرحم مع تقدّم الحمل، ممّا يؤدي إلى الضغط على الجهاز الهضمي السفلي، والذي بدوره يسبّب نزيف كمية صغيرة من الدم مع البراز. عادةً يحدث ذلك بسبب التغيرات الجسمية التي تحدث أثناء فترة الحمل مثل البواسير والشقوق الشرجية والإمساك.

متى يشير النزيف الشرجي للإصابة بأورام سرطانية؟

هل خروج الدم مع البراز يعني سرطان؟ يشير الدم الأحمر الفاتح في البراز عادةً إلى وجود نزيف في المستقيم أو القولون، والذي قد يكون علامة على سرطان القولون أو المستقيم.

نزيف المستقيم يمكن أن يحدث أيضاً بسبب البواسير. عادةً، يعاني المرضى الذين يعانون من البواسير من أعراض تأتي وتذهب مع النوبات، في حين أن نزيف المستقيم الناجم عن السرطان عادةً ما يستمر أو يزداد سوءاً ومن المرجح أن يكون مصحوباً بالألم.

يتطور السرطان عندما تنمو الخلايا المتحورة أو التالفة خارج نطاق السيطرة. في كثير من الحالات، أثر الضرر على الأنظمة الموجودة في الخلايا التي تنظم نموها وانقسامها.

غالباً ما تتطور السرطانات في الجهاز الهضمي في البطانة الناعمة للمريء أو المعدة أو الأمعاء أو المستقيم، وعادةً ما تسبب الالتهاب والنزيف.

هل سرطان الشرج يسبب نزيف؟

لا يسبب سرطان الشرج في بعض الأحيان أي أعراض على الإطلاق. لكن غالباً ما يكون النزيف أول علامة على المرض. عادةً ما يكون النزيف طفيفاً.

يعتقد معظم الناس في البداية أنّ النزيف ناتج عن البواسير (الأوردة المؤلمة والمتورّمة في فتحة الشرج والمستقيم التي قد تنزف). البواسير هي سبب حميد وشائع إلى حد ما لنزيف المستقيم.

كيف اعرف ان لدي سرطان القولون؟

سرطان القولون والمستقيم قد لا يسبب أعراضاً على الفور، ولكن إذا حدث ذلك، فقد يسبب واحد أو أكثر من هذه الأعراض، نستعرضها كالآتي:

  • تغيير في عادات الأمعاء، مثل الإسهال أو الإمساك أو تضييق البراز، يستمر لأكثر من بضعة أيام.
  • نزيف المستقيم بدم أحمر فاتح.
  • دم في البراز، ممّا قد يجعل البراز يبدو بنياً داكناً أو أسود.
  • تشنج أو ألم في البطن.
  • الضعف والتعب.
  • فقدان الوزن غير المقصود.

غالباً ما تنزف سرطانات القولون والمستقيم في الجهاز الهضمي. في بعض الأحيان يمكن رؤية الدم في البراز أو جعله يبدو أغمق، ولكن غالباً ما يبدو البراز طبيعياً.

لكن مع مرور الوقت، يمكن أن يتراكم فقدان الدم ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم). في بعض الأحيان تكون أول علامة على الإصابة بسرطان القولون والمستقيم هي اختبار دم يظهر انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

العديد من الناس يتسألون عن هل العلاج الكيماوي يسبب دم في البراز؟ قد يسبب العلاج الكيميائي تغييرات في بطانة الأمعاء، ممّا يؤدي إلى الإمساك. من المهم الحفاظ على حركة الأمعاء المنتظمة أثناء فترة العلاج الكيميائي.

ينتج انخفاض عدد الصفائح الدموية أيضاً عن العلاج الكيميائي. يمكن أن يؤدي البراز الصلب والإمساك إلى النزيف إذا كان تعداد الدم منخفضاً. من الضروري انّه إذا لوحظ نزيفاً غير عادي، إبلاغ الطبيب على الفور.

تشخيص الدم في البراز

عند ملاحظة نزول دم مع البراز لدى الشخص المصاب يستدعي ذلك طلب استشارة الطبيب على الفور.

سيقوم الطبيب بوصف الحالة التي يعاني منها المصاب، أي تفاصيل يمكن أن يقدمها المصاب حول النزيف ستساعد الطبيب على تحديد موقع النزيف.

سيقرر الطبيب الاختبارات والفحوصات التي يحتاجها بناءاً على الأعراض الظاهرة والتاريخ الطبي.

قطعاً، يعتمد تحديد العلاج المناسب على المسبب الرئيسي للمشكلة، والذي سيعمل الطبيب على تحديده عن طريق الفحوصات المختلفة.
 

$ads={1}


ما هو علاج خروج دم مع البراز؟

يعتمد اختيار الأسلوب الأفضل في علاج نزول الدم مع البراز على مصدر وسبب النزيف في الجهاز الهضمي. على سبيل المثال، في حال كان النزيف ناتجاً عن قرحة، أو عدوى، أو التهاب فقد يقدم الطبيب الأدوية المناسبة لعلاج هذه الحالات. وقد يتم استخدام إجراءات أخرى لعلاج خروج الدم مع البراز، نذكر منها:

  • حقن أدوية لوقف النزيف.
  • كي موقع النزيف باستخدام مجس حرارة أو تيار كهربائي أو ليزر.
  • إغلاق الأوعية الدموية المتضرّرة باستخدام رباط أو مشبك طبّي.

في بعض الحالات، يتم إجراء الجراحة لمنع المزيد من النزيف، حيث قد يحتاج الطبيب إلى إجراء ذلك عن طريق التنظير الداخلي أو تنظير القولون.

نصائح وقائية للشخص المصاب بنزول دم مع البراز

يوجد بعض النصائح الهامة التي قد تساعد في الوقاية في حدوث مضاعفات نزول الدم مع البراز، نذكر منها ما يأتي:

  • تناول الأغذية الغنية بالألياف (ما لم يوصي الطبيب خلاف ذلك).
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم لمنع الإمساك.
  • الحفاظ على وزن صحّي للجسم.
  • متابعة كمية الدم الذي ينزل مع البراز.
  • عدم الضغط على فتحة الشرج عند التبرز بشكل مبالغ فيه.
  • مسح فتحة الشرج بلطف.
  • المحافظة على نظافة منطقة فتحة الشرج.
  • أخذ حمامات دافئة لتخفيف الألم في حالة الإصابة بالبواسير.

الخلاصة

تعليقاً على متى يكون نزول الدم مع البراز خطير؟ في معظم من الأحيان، لا تكون كمية صغيرة من الدم في البراز أو عند المسح مدعاة للقلق. ومع ذلك، هناك الحالات، قد يعني ذلك نزيفاً في المستقيم أو القولون. إذا كان الدم داكناً جداً، فقد يعني ذلك أن النزيف مصدره من جهاز الهضم.

هناك مجموعة من الأسباب المحتملة لأعراض المستقيم. قد يكون لكل واحد أعراض إضافية مختلفة. إذا وجد الشخص نزيفاً في المرحاض بعد حركة الأمعاء أو عند المسح، فمن الجيد زيارة الطبيب لاستبعاد أي حالات خطيرة.

أحدث أقدم