كم مدة علاج التهاب السحايا البكتيري؟ ما يجب معرفته عن العدوى

 كم مدة علاج التهاب السحايا البكتيري؟ في هذه المقالة سوف نتحدث عن مدة العلاج باستخدام المضادات الحيوية التي تعتمد على الكائن الحي المعزول أو العامل الذي أدّى للمرض. وسوف نتحدث عن العديد من الأمور التي تتعلّق بالتهاب السحايا البكتيري.


كم مدة علاج التهاب السحايا البكتيري


ما هو مرض السحايا البكتيري؟

ما هو التهاب السحايا البكتيري؟ التهاب السحايا مرض يصيب الأغشية (السحايا) التي تحمي الدماغ والنخاع الشوكي. عندما تصاب الأغشية بالالتهاب، تنتفخ الأغشية وتضغط على الدماغ أو النخاع الشوكي. وهذا بدوره قد يسبّب مشاكل تهدد الحياة. تتصاعد أعراض التهاب السحايا بشكل مفاجئ وتتفاقم سريعاً.
 
يحدث التهاب السحايا البكتيري عندما تسير هذه البكتيريا إلى مجرى الدم وتدخل إلى الحبل الشوكي والدماغ لبدء العدوى.

 

إقرأ أيضاً: 10 مضاعفات تحدث للجسم بسبب تطور التهاب السحايا
 

أعراض التهاب السحايا عند الكبار

قد يكون هناك تشابه بين الأعراض المبكّرة لالتهاب السحايا وأعراض الإنفلونزا. ومن المحتمل أن تتطوّر الأعراض خلال ساعات أو أيام قليلة.


$ads={1}

تشمل علامات وأعراض التهاب السحايا عند الكبار ما يأتي:
 

  • حُمًّى شديدة مفاجئة.
  • تصلّب الرقبة.
  • صداع شديد يختلف عن الصداع المعتاد.
  • صداع يصاحبه غثيان أو قيء.
  • ضعف التركيز.
  • النعاس.
  • النوبات المرضيّة
  • حساسية تجاه الضوء.
  • فقدان الشهية.
  • العطش.
  • طفح جلدي.

 
لا يجب على المصاب انتظار ظهور طفح جلدي. إذا كان الشخص المصاب إنسان بالغ ويزداد سوءاً، فيجب طلب المساعدة الطبيّة على الفور.


إقرأ أيضاً: هل يعود مرض التهاب السحايا بعد الشفاء؟

كم مدة علاج التهاب السحايا البكتيري؟

كم مدة علاج التهاب السحايا؟

إجابة سؤال "كم مدة علاج التهاب السحايا البكتيريفي الغالب يتطلب حالة المصاب بالتهاب السحايا البكتيري دخول المستشفى وكذلك العلاج بالمضادات الحيوية لمدة 10 إلى 14 يوماً. ورغم أنّ هذه العدوى تعتبرخطيرة للغاية، فمن الممكن للعديد من المرضى للوصول للشفاء التام إذا تمّ علاجها على الفور.
 

الفرق بين التهاب السحايا الفيروسي والبكتيري: لماذا التهاب السحايا البكتيري أخطر من الفيروسي؟

عادةً ما يكون عدد الخلايا البيضاء في التهاب السحايا البكتيري أعلى بكثير مما هو عليه في التهاب السحايا الفيروسي، حيث يكون البروتين أعلى بكثير ويكون الجلوكوز أقل بكثير منه في التهاب السحايا الفيروسي.
 
رغم وجود أوجه تشابه بين الاثنين - كالأعراض الأولية الشائعة ونوع التركيب السكاني الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى والالتهاب - فإنّ التهاب السحايا البكتيري غالباً ما يكون أكثر حدة، ويمكن أن يهدّد الحياة إذا لم يتم علاجه.
 
تقريباً أغلب الحالات هي التهاب السحايا البكتيري الحاد. من الممكن أن يتسبّب المرض في تضخّم الأنسجة حول الدماغ. وهذا يمنع تدفّق الدم ويمكن أيضاً أن يقود إلى الشلل أو حتى السكتة الدماغيّة.


$ads={1}

هل التهاب السحايا يصيب الكبار؟

قد يصيب أي شخص، ولكنّه بالطبع شائعاً أكثر لدى الأطفال الرضع الصغار والمراهقين والشباب. وقد يكون التهاب السحايا بالغ الخطورة إذا لم يتم علاجه بسرعة. من الممكن أن يسبّب تسمّم الدم الذي يهدد الحياة، ويؤدي إلى تلف دائم في الدماغ أو الأعصاب.
 

هل التهاب السحايا مرض مزمن؟

قد يكون التهاب السحايا البكتيري ليس حاداً. يتطور التهاب السحايا المزمن بشكل بطيئ، على مدار عدّة أسابيع أو أكثر، ويمكن أن يستمر من شهور إلى سنوات. من النادر ما يسبب التهاب السحايا المزمن أعراضاً خفيفة فقط، ويزول من تلقاء نفسه.
 

هل يعتبر التهاب السحايا مرض خطير؟

يمكن أن يكون التهاب السحايا الذي يتسبّب عن طريق البكتيريا مميتاً، ويتطلّب تدخّل طبّي فوري. تتوفّر لقاحات تساعد في الحماية من بعض أنواع التهاب السحايا البكتيري. التهاب السحايا الذي سببه الفيروسات خطير ولكنّه في الغالب أقل حدّة من التهاب السحايا البكتيري.
 
التهاب السحايا البكتيري خطير. يموت بعض الأفراد المصابين بالعدوى وقد تحدث الوفاة في أقل من ساعات معدودة. ومع ذلك، يتعافى أغلب الأفراد من التهاب السحايا البكتيري. إنّ الأشخاص الذين يتعافون من العدوى يمكن أن يصبح لديهم إعاقات دائمة، مثل فقدان السمع وتلف الدماغ وصعوبات التعلم.
 

هل التهاب السحايا معدي؟

التهاب السحايا هل هو معدي؟ التهاب السحايا الفيروسي معدي. من الممكن أن تنتشر البكتيريا أو الفيروسات الشائعة التي قد تسبّب التهاب السحايا من خلال العطس او السعال أو التقبيل أو استخدام نفس أدوات الأكل أو فرشاة الأسنان أو السجائر.
 
يحتمل أيضاً أن ينتشر المرض من قبل شخص مصاب بالتهاب السحايا. على الرغم من أن هذا الأمر شيوعه أقل، فمن الممكن الإصابة أكثر من مرة بالتهاب السحايا.
 

هل يمكن الشفاء من التهاب السحايا البكتيري؟

هناك متوسط وفيّات بنسبة 10 بالمائة بسبب التهاب السحايا البكتيري، ولكن في حال تم تشخيصه وعلاجه مبكّراً بشكل كافٍ، فإنّ أغلب المصابون بالعدوى يتعافون.
 
غالباً ما تستدعي الإصابة بالتهاب السحايا البكتيري دخول المستشفى والعلاج بالمضادّات الحيوية لفترة أسبوع إلى أسبوعين. على الرغم من أن هذه العدوى خطيرة للغاية.


$ads={1}


الخلاصة

كم مدة علاج التهاب السحايا البكتيري؟ كما ذكرنا سابقاُ، تعتمد مدة علاج التهاب السحايا البكتيري على العامل الممرض بفترة تتراوح بين 10 إلى 14 يوماً وذلك باستخدام المضادات الحيوية المناسبة.


المراجع

1. Bacterial Meningitis

2. Diagnosis and treatment of bacterial meningitis

3.  Meningitis Treatment

أحدث أقدم