هل التهاب المسالك البولية يسبب ألم في الظهر؟

هل التهاب المسالك البولية يسبب ألم في الظهر؟ إذا كان الفرد يعاني من آلام أسفل الظهر ويكون هناك شك أيضاً في إصابة بالتهاب المسالك البولية (أو تأكّد من أنّه مصاب)، فقد يتساءل عمّا إذا كانت هناك أي علاقة بين التهاب المسالك البولية (UTI) وآلام الظهر.


هل التهاب المسالك البولية يسبب ألم في الظهر


الإجابة المختصرة هي نعم: يمكن أن يترافق ألم أسفل الظهر مع التهاب المسالك البولية. دعنا نلقي نظرة فاحصة على أكثر أعراض التهاب المسالك البولية شيوعاً، وكذلك الأعراض الأكثر حدوثاً نتيجة هذه العدوى.

هل التهاب المسالك البولية يسبب ألم في الظهر؟

الأعراض الشائعة لالتهاب المسالك البولية هي الحاجة المتكرّرة في التبوّل، خاصّة في الليل، مصحوبة بإحساس بالحرقة عند القيام بذلك. تقلّصات أسفل البطن أو آلام أسفل الظهر مرتبطة أيضاً بالتهاب المسالك البوليّة.

غالباً ما يكون للبول رائحة قوية أو يبدو عكراً أو يحتوي على دم. وفي الغالب تعتمد الأعراض على ما إذا كان الالتهاب في الجزء السفلي أو العلوي من المسالك البولية. إذا كانت هناك شكوى من الحمى وألم الخاصرة، فقد تكون هذه علامة على إصابة الكليتين.


إقرأ أيضاً: خطورة التهاب البول على الجنين


كم تستمر آلام الظهر مع التهاب المسالك البولية؟

تبدأ آلام الظهر الناتجة عن التهاب المسالك البوليّة بالتحسّن بعد فترة وجيزة من بدء تناول المضادّات الحيوية. إذا كنت تشعر بالمرض، أو تعاني من حمى خفيفة، أو بعض الألم في أسفل الظهر، فستستغرق هذه الأعراض من يوم إلى يومين للتحسّن، ويمكن أن تحتاج إلى أسبوع واحد لكي تختفي تماماً.

 

$ads={1}


أين يكون ألم الظهر عند الإصابة بعدوى المسالك البولية في الكلى؟

يمكن الشعور بألم التهاب الكلى على الجانبين (الخاصرة) والظهر. على عكس آلام الظهر التقليدية الناتجة عن إصابة العضلات أو العظام، والتي تؤثر في العادة على أسفل الظهر، فإنّ آلام الكلى تكون أقوى وعلى عمق أكبر.

آلام الظهر الناتجة عن التهاب المسالك البوليّة لا يمكن تجاهلها

يمكن أن يسبب التهاب المسالك البولية العلوي آلاماً شديدة في الظهر حيث تصل العدوى إلى الكلى. سيعاني المصاب بألم في أسفل الظهر ومنطقة الفخذ. يأتي ألم الظهر مع عرضين آخرين وهما ارتفاع في درجة الحرارة والتقيؤ.

تبدأ ظهور الالتهابات العلوية عندما تذهب التهابات المسالك البولية السفليّة دون رادع أو لا تستجيب للمضادّات الحيوية.  يمكن أن تكون هذه الالتهابات خطيرة، وفي الحالات الشديدة يحتاج المصاب إلى دخول المستشفى. إذا لم تتم السيطرة عليها بشكل جيد، يمكن أن تصل العدوى إلى الشريان الكلوي والدم، ممّا قد يهدّد الحياة.

هل التهاب المسالك البولية يسبب ألم في الظهر للحامل؟

خلال مراحل الحمل، يمكن لأعراض التهاب المسالك البولية أن تحاكي الحمل نفسه. الشعور بضرورة الحاجة للذهاب للحمام في كثير من الأحيان، وضغط الحوض وآلام أسفل الظهر. الأمر الجدير بالإهتمام هو أنّ التهابات المسالك البولية أثناء الحمل شائعة، إلّا أنّها تكون في كثير من الأحيان بدون أعراض.


إقرأ أيضاً: التهابات المجاري البولية للحامل وأثرها على صحّة الأم والجنين


هل التهاب المسالك البولية يسبب دوخة؟

عندما يشتكي كبار السن من التهاب المسالك البولية، ففي الغالب ما يصابون بالارتباك والدوخة. تحدث هذه الأعراض غير الشائعة على الأرجح نتيجة تأثير العدوى على جهاز المناعة. يمكن أن يتفاقم التهاب المسالك البولية من دون علاج، ممّا يؤدي إلى أعراض أكثر حدّة، وبالتالي يعطي فرصة أكبر للعدوى أن تنتشر إلى الكليتين.
 

هل التهاب البول يسبب ألم في الأرجل؟

يمكن أن يسبب التهابات المسالك البولية العلوية آلاماً شديدة في الظهر حيث تصل العدوى إلى الكلى. سيشعر المصاب بألم في أسفل الظهر ومنطقة الفخذ.


$ads={1}

هل التهاب المسالك البولية يسبب انتفاخ البطن؟

عادةً ما ينتج عن عدوى المسالك البولية أعراضاً خاصّة بالمثانة مثل الألم عند التبوّل أو البول الغائم. ورغم ذلك، يمكن للبكتيريا المسبّبة للعدوى أن تؤثر أيضاً على البطن، بالتحديد أسفل البطن. قد يواجه المصاب بالعدوى الكثير من الضغط والألم، ممّا يُسبّب الانتفاخ.

علاج التهاب المسالك البولية

تعتبر اختبارات المسالك البولية من أكثر الاختبارات الطبيّة المنزليّة شيوعاً في السوق، ولكن يجب دائما على المصاب مراجعة الطبيب المختص للتأكّد من أي نتائج في المنزل ثمّ للعلاج. عادةً ما يكون العلاج بالمضادات الحيوية.


إقرأ أيضاً: 12 شكوى شائعة تعاني منها النساء في جميع مراحل الحمل


مدة علاج التهاب المسالك البولية

معظم التهابات المسالك البولية يتم علاجها. غالبًا ما تختفي أعراض عدوى المثانة في فترة 24 إلى 48 ساعة بعد بدء العلاج. إذا كان الفرد مصاباً بعدوى في الكلى، فقد يحتاج المريض للعلاج أسبوعاً واحداً أو أكثر حتى تختفي الأعراض.

يمكن أن تتطوّر عدوى المسالك البولية غير المعالجة إلى الكلى وقد تسبّب تلفاً دائماً، خاصّة عند كبار السن وصغار السن. تصاب النساء بالتهاب المسالك البولية أكثر من الرجال، ومرضى السكر وذوي الجهاز المناعي الضعيف معرضون بشكل خاص لهذه العدوى، والتي يمكن أن تكون الإصابة بها بشكل متكرّر.

وأخيراً وليس آخراً بالنسبة إلى هل التهاب المسالك البولية يسبب ألم في الظهر؟ يمكن أن تحدث عدوى المسالك البولية في أي عمر تقريباً عند النساء وفي سن الشيخوخة عند الرجال. لا يزال الباحثون يبحثون عن السبب الجذري. يجب اتخاذ التدابير الوقائيّة لتقليل فرص الإصابة بالمرض. بالنسبة للأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بالتهاب المسالك البولية، يلزم طلب المساعدة من الطبيب. إذا تطورت الأعراض إلى آلام الظهر، فإن الكلى مصابة. في هذه المرحلة، احصل على العلاج الطبي على الفور.

أحدث أقدم