Facebook SDK

اعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها

اعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها

الجلطة الدماغية

تحدث الجلطة الدماغية أو السكتة الدماغية عندما يطرأ خلل مفاجئ في تدفّق الدم إلى جزء من أجزاء الدماغ، وغالباً ما يكون نتيجة انسداد أو انفجار مفاجئ لأحد شرايين الدماغ، ممّا يؤدي إلى منع وصول الأكسجين والغذاء اللازمين إلى خلايا الدماغ، وبالتالي تعرّض الشخص المُصاب لأضرار خطيرة وصعبة مُمكن أن تؤدي إلى موته.

تًعتبر الجلطة الدماغية من الحالات الطبيّة الطارئة التي يتوجّب فيها العلاج الفوري والسريع للحد من أكبر قدر مُمكن من الأضرار للدماغ وحماية المُصاب من المُضاعفات التي يُمكن أن تحدث بعد الجلطة. كما تُعد الجلطة الدماغية من أهم أمراض الجهاز العصبي، حيث أنها تُصيب أي شخص، ولكنّها أكثر انتشاراً عند كبار السن.

$ads={1}
 

اعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها

إنّ من المهم التعرّف على اعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها لتفادي خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وتقليل المُضاعفات الخطيرة التي مُمكن أن تحدث للدماغ.

ابحث عن هذه الأعراض والعلامات التي قد تدل على أن الشخص الذي يُقابلك مُصاب بجلطة دماغية، وانتبه إلى موعد بدء هذه العلامات، فإن عامل الوقت مهم جداُ، وقد يؤثر في خيارات العلاج التي مُمكن أن تُقدم للمريض. وفي هذا الجزء من المقالة، نستعرض أهم اعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها:


1. خدر أو شلل

غالباً ما يكون الخدر أو الشلل في جانب واحد من الجسم. عند إصابة شخص بالجلطة الدماغية، قد يفقد الإحساس، وقد يشعر المُصاب بشلل نصفي في جانب واحد من الجسم، إمّا في الوجه، أو الذراع، أو الساق. اطلب من المُصاب رفع كلتا ذراعيه فوق رأسه في الوقت نفسه، إذا بدأت إحدى ذراعيه بالسقوط، فقد يكون مصاباُ بجلطة دماغية، وربّما يهبط أحد جانبي الفم عند محاولة التبسّم والضحك.

2. صُعوبة في التكلّم

يجد المُصاب بالجلطة الدماغية بطء وصعوبة في التحدّت، حيث يكون كلامه غير واضح ومفهوم، وقد لا يستطيع إيجاد الكلمات المناسبة للتعبير ووصف ما يحدث معه. اطلب من الشخص المُصاب تكرار جملة بسيطة، إن لم يستطع فعل ذلك، فمن المُمكن إصابته بجلطة دماغية.

3. صُعوبة في المشي والحركة

إذا أُصيب الشخص بجلطة دماغية، عند المشي يجد الُمصاب صعوبة مُفاجئة في المشي والحركة، قد تؤدي إلى سقوطه. ويحدث أيضاً عند الشخص المُصاب بفقدان في التوازن والتنسيق بين الحواس والحركة والكلام.

4. مشاكل في الرُؤية

من أهم العلامات التي تدل على بداية الجلطة الدماغية، وجود ضبابية في الرُؤية بشكل مفاجئ في إحدى العينين أو كلتاهما، أو ربّما يتعرّض المُصاب إلى الرُؤية المزدوجة والتي تُسمى بالشفع.

5. صُداع شديد ومفاجئ

عند إصابة الشخص بالجلطة الدماغية، يشعرالمُصاب بصداع شديد مفاجئ، عادةً ما يكون الصُداع بدون سبب معروف، وقد يُصاحب هذا الصُداع الشديد قئ مفاجئ، وآلام في الوجه والعينين، وتغيّرات في الحالة الإدراكية. وقد يشعرالمُصاب أيضاً بالدوار.

الخلاصة

الجلطة الدماغية هي حالة طبيّة طارئة، ومعرفة اعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها يؤدي إلى العلاج الفوري والمباشر الذي يُمّكن من خلاله تقليل الأضرار التي قد تحدث للدماغ، ويمنع المضاعفات التي يُمكن أن تحدث بعد الإصابة.

لحسن الحظ، يُمكن معالجة الجلطة الدماغية في حال تم السيطرة على معظم عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الإصابة بالجلطة الدماغية مثل: ارتفاع ضغط الدم، التدخين، ارتفاع الكولسترول في الدم. وتقليل هذه العوامل الرئيسية، قد يُؤدي إلى انخفاض حالات الجلطة الدماغية.
أحدث أقدم