Facebook SDK

اعراض العادة الشهرية

اعراض العادة الشهرية

الدورة الشهرية

هي عمليّة يتم فيها نزول الدم، بالإضافة إلى نزول مواد أخرى تُمثل انسلاخ بطانة الرحم من خلال المهبل، وتكون مدة هذه العملية عادةً ما بين ثلاثة إلى خمس أيام من كل تقريباً حتى الوصول إلى سن اليأس، حيث تتوقف الدورة الشهرية بشكل دائم في هذا السن، كما تتوقف أيضاً أثناء فترة الحمل.

يصل متوسط عُمر الفتاة عند بدء الدورة الشهرية 12 عاماً تقريباً، أو بعبارة أخرى يتراوح متوسط عمر الفتاة عند بدء الدورة الشهرية ما بين 8-15 عاماً، وتتوقف عادةَ الدورة الشهرية عندما تصل المرأة إلى عُمر ما بين 45-55 عاماً.

أمّا عن مراحل الدورة الشهرية، فإن الدورة الشهرية تمر بأربعة مراحل وهي: مرحلة الحيض التي يتم فيها نزول الدم، والمرحلة الثانية التي يرتفع فيها مستوى هُرمون الاستروجين، ممّا يؤدي إلى زيادة سُمك بطانة الرحم، بالإضافة إلى تحفيز الهُرمون المُنبه لبناء البويضات في المبايض، ثم مرحلة الإباضة التي تتم في اليوم الرابع عشر تقريباً عند النساء التي تستمر دورة الحيض لديهن ثمانية وعشرون يوماً، والمرحلة الأخيرة التي تُسمى مرحلة الجسم الأصفر التي يرتفع خلالها مُستوى هُرمون البروجسترون الذي للمُساعدة على تهيئة بطانة الرحم للحمل.

$ads={1}
 

اعراض العادة الشهرية

يُمكن لبعض النساء ملاحظة العديد من العلامات والأعراض التي تُشير إلى اقتراب موعد الدورة الشهرية، وذلك قبل مدة تصل لأسبوعين من قدومها، والتي حالما تختفي مع نزول دم الحيض. نستعرض في هذه المقالة، اعراض العادة الشهرية التي تُصيب الإناث عند سن البلوغ وحتى بلوغ سن اليأس.

1. ظُهور حب الشباب

عند قدوم موعد الدورة الشهرية، تُلاحظ الإناث بروز حب الشباب، وذلك ناتج عن ارتفاع مستوى الهرمونات، والذي يعمل بدوره على تنشيط الغدد لإفراز المزيد من الزيوت، ممّا يُؤدي إلى إغلاق مسامات البشرة وظُهور حب الشباب.

2. الإرهاق والتعب

يُسبب التغيّر الهُرموني الذي يحدث عند اقتراب الدورة الشهرية بعض التغيرات في الحالة الجسدية، ممّا يُؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق، وذلك يُؤثر في نمط النوم خلال فترة الدورة.

3. تشنّجات البطن

يُعتبر العرض الأكثر شيوعاً بين الإناث، حيث تشتكي الإناث عموماً أثناء الدورة الشهرية من انقباضات وتشنّجات البطن، وتظهر هذه التشنّجات عادةً مع بداية نزول دم الطمث، حيث تستمر لمدة يومان إلى ثلاثة أيام.

4. تغيّر في الثديين

عند حلول الدورة الشهرية، تشعر الإناث بتغيّرات عديدة في الثديين مثل، انتفاخ الثديين، والشعور بألم عند لمس الثديين، ويكون سبب هذه التغيرات هو ارتفاع مستويات هُرمون البرولاكتين الذي يعمل على إنتاج الحليب في الثديين.

5. المُعاناة من الصُداع

تُعاني العديد من السيدات أثناء الدورة الشهرية من الصُداع الذي عادةً ما يكون مرهقاً، ويعود ذلك إلى التغيرّات التي تحدث في مستوى هُرمون الاستروجين، كما أنه تزداد أعراض الصُداع النصفي خلال فترة الحيض بسبب تأثير الهُرمونات.

6. ظهور الانتفاخ

تعمل الهُرمونات على احتباس الماء في الجسم، الذي بدوره يُسبب الانتفاخ، لذلك تُوصى النساء بشكل عام بتقليل الملح في الفترة التي قبل الحيض، ويُنصح بتناول كمية أكبر من الفواكه والخضراوات، ويُنصح أيضاً بممارسة الرياضة بانتظام حتى تمنع من احتباس السوائل.

7. الإسهال أو الإمساك

عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، تبدأ أعراض واضطرابات الجهاز الهضمي بالظهور، وقد تختلف هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى، فقد تُصاب بعض النساء بالإسهال، وقد يُصاب البعض الآخر بالإمساك.

8. الاكتئاب والقلق

تُحدث التغيّرات في الهُرمونات أثناء فترة الدورة الشهرية حالة نفسية سلبية مثل القلق والاكتئاب.

9. تقلّب المزاج

يُعد هذا العرض من الأعراض التقليدية عند قدوم الدورة الشهرية، حيث تُسبب التقلّبات الهُرمونية التي تحدث أثناء الدورة الشهرية تقلّبات في المزاج عند المرأة.

الخلاصة

مُلاحظة اعراض العادة الشهرية يُساعد المرأة للتنبّه لإقتراب موعدها وبالتالي يُعطي المرأة الإجراءات المسبقة للتعامل مع هذه الفترة، مثل تقليل الأطعمة الغنيّة بالسكر، لكي تحد من التقلبات المزاجية. تجنّب تناول المشروبات الغنية الكافيين والمشروبات الغازية، وذلك لأنها تزيد الشعور بالقلق، كالشاي والقهوة. شرب كمية كبيرة من الماء يومياً، حيث يُساعد الجسم على التخلّص من السموم ويقلل الشعور بالتوتر. تقليل تناول الملح، حتى يمنع احتباس الماء في الجسم. ممارسة الرياضة يومياً بانتظام، حيث أنّ الرياضة تُحسن الصحة العامة وتخفف اعراض التعب والاكتئاب. الإبتعاد عن التدخين، الأمر الذي يقلل من حدة اعراض العادة الشهرية.
أحدث أقدم