Facebook SDK

اسباب طول مدة الدورة الشهرية

اسباب طول مدة الدورة الشهرية, اسباب طول فترة الدورة الشهرية, سبب طول مدة الدورة الشهرية
 

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي عبارة عن مجموعة من التغيرات الفسيولوجية التي تحدث للأنثى البالغة، وغالباً ما تكون بداية حدوثها من عُمر ثماني سنوات إلى اثنتي عشرة سنة، وتنتهي عند بلوغها مرحلة انقطاع الطمث، وتحدث هذه التغيرات بسبب الهرمونات التي تُهيئ جسدها للحمل كل شهر.

اسباب طول مدة الدورة الشهرية

ما سبب طول مدة الدورة الشهرية؟ إن المتوسط الطبيعي للدورة الشهرية عند أغلب النساء هو 28 يوماً، وعادةً ما تصل أيام الحيض ما بين 5 إلى 6 أيام، وتُعتبر الدورة طبيعية ومنتظمة إذا كانت تأتي في فترة تصل ما بين 21 إلى 35 يوماً، أمّا إن قلّت عن تلك الفترة أو زادت، فإنها تُعد غير منتظمة، وفي هذه الحالة تحتاج المرأة إلى المراجعة الطبية.

تُعتبر الدورة الشهرية أمر طبيعي في حياة كل امرأة، إلا أنها في بعض الحالات تستمر لأيام طويلة، ممّا يُصيب المرأة بالقلق والانزعاج، ويُسبب لها الإحساس بعدم الراحة. في هذه المقالة، نستعرض سبب طول فترة الدورة الشهرية أو بالأحرى اسباب طول مدة الدورة الشهرية.

1. نزيف الرحم

قد يحدث نزيف في الرحم بسبب عدم إمكانية أو قدرة المبايض على إطلاق البويضة، حيث يُمكن أن تمر المرأة في هذه الحالة في أي فترة عمرية، حتى بعد عُمر الأربعين، ومن علامات نزيف الرحم هو استمرار الدورة الشهرية لفترة أكثر من أسبوع مع تدفق غزير للدم.

2. غزارة الطمث

قد تكون الدورة الشهرية طويلة أو غزيرة بسبب حالة تُسمّى الدورة الشهرية الغزيرة، حيث يستوجب في هذه الحالة تغيير الفوطة الصحية بشكل مستمر بسبب غزارة الدورة لعدّة ساعات متتالية، ومن الأعراض أيضاً التي تصاحب هذه الفترة، وجود جلطات دموية تشبه الكتل مع الدم، وحدوث ألم مستمر في أسفل البطن طيلة فترة الدورة، علاوة على الشعور بالإرهاق والتعب وضيق في التنفس.

3. تكيس المبايض

متلازمة المبيض متعدد الأكياس هو اضطراب ناتج عن عدم التوازن الهرموني عند النساء، ومن علاماته حدوث نزيف حاد عند موعد الدورة يستمر لفترة أطول من العادة، وقد يُؤدي هذا الاضطراب إلى غياب الدورة الشهرية وعدم انتظامها، وتساقط الشعر من فروة الرأس، ونمو الشعر الزائد في الوجه والظهر، وقد يؤدي أيضاً إلى صعوبة حدوث الحمل.

4. تضخم بطانة الرحم

تُعتبر بطانة الرحم رفيعة الحجم ورقيقة الملمس، لكنها تُصبح سميكة لأسباب مختلفة مثل الإفراز الزائد لهرمون الاستروجين، ومن الأعراض التي يُمكن أن تحدث عند الإصابة بتضخم بطانة الرحم هو نزيف حاد خلال الدورة الشهرية، والذي من المُمكن أن يستمر إلى فترة أطول من العادة، حيث تصبح الدورة الشهرية أقل من 21 يوماً.

5. الأورام الليفية

الأورام الليفية هي أورام حميدة تنمو داخل الرحم، حيث لا يوجد سبب طبّي واضح يفسّر حدوثها، ومن أعراضها البارزة، النزيف الحاد أثناء الدورة الشهرية، والذي قد يستمر لمدة أكثر من سبعة أيام، ومن أعراض هذه الأورام أيضاً الإمساك، وكثرة التبوّل، وألم في الظهر والساق.

6. العضال الغدي

تُسمى الأنسجة المُحيطة داخل الرحم بأنسجة بطانة الرحم، حيث تنمو هذه الأنسجة داخل محيط الجدار العضلي، العضال الغدي هو حالة يحدث بسببه نزيف يُوافق عادةً وقت الدورة الشهرية، ومن الأعراض التي تُرافقه أيضاً تضخم بطانة الرحم، والنزيف الحاد الذي يُصاحبه آلام شديدة في البطن.

7. اضطراب الغدة الدرقية

مشاكل واضطراب الغدة الدرقية قد يكون سبب طول مدة الدورة الشهرية، وغالباً ما يكون ذلك بسبب القصور في الغدة الدرقية.

8. الحمل

من أشهر علامات الحمل وأهمها توقف الدورة الشهرية، ولكن ذلك ليس في كل الحالات، فهناك حالات خاصة يترافق الحمل مع طول مدة الدورة الشهرية، فهذا قد يُشير إلى نزيف يحدث خلال الحمل، ووجود أمر غير طبيعي في الحمل، كالإجهاض أو الحمل خارج الرحم، وفي حالة استمرار النزيف قد يكون ذلك إشارة إلى انزياح المشيمة.

9. تناول بعض الأدوية

قد يُسبب تناول بعض أنواع الأدوية طول مدة الدورة مثل، أدوية الحمل الهرمونية، والأسبرين، ومميعات الدم، ومضادات الالتهاب، بالإضافة إلى استخدام اللولب الطبي، حيث يُمكن أن تكون الدورة الشهرية الأولى هي الأطول بعد تركيبه.

10. السُمنة

عندما تزيد نسبة الدُهون في الجسم وتحدث السمنة، فإن ذلك يُؤدي إلى زيادة الأنسجة الدُهنية، وبالتالي زيادة مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، ممّا يُؤدي إلى حدوث اضطرابات في مدة الدورة الشهرية.

11. مرض التهاب الحوض

يحدث هذا الالتهاب بسبب عدوى بكتيريا تُصيب الجهاز التناسلي للمرأة المُصابة، الأمر الذي يُؤدي إلى ظهور تغييرات في الدورة الشهرية وحدوث إفرازات غير طبيعية.

12. السرطان

النزيف الحاد والمُستمر قد يكون سبباً من اسباب طول فترة الدورة الشهرية، وإن النزيف الغزير والمستمر يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان عنق الرحم أو سرطان الرحم.

الخلاصة

إنّ طول مدة الدورة الشهرية لا يدعو إلى القلق الشديد، لكن هذا لا يعني إهماله تماماً، ومعرفة اسباب طول مدة الدورة الشهرية يُسهل من حل المشكلة بمجرد مراجعة الطبيب ومناقشة تلك الأسباب وأخذ ما يلزم من العلاج.
أحدث أقدم