Facebook SDK

اعراض صديد اللوزتين

اعراض صديد اللوزتين

اللوزتان

اللوزتان هما عبارة عن زوج من الأنسجة الرخوة التي توجد في مُؤخرة الحلق أو البلعوم، تكون هذه الأنسجة مُتشابهة للغدد اللمفاوية، حيث تكون مغلفة بغشاء مخاطي وردي اللون، وقد تختلف حجم اللوزتين من شخص إلى آخر.

وتُعتبر اللوزتان جزءاً أساسياً ومهماً من الجهاز اللمفاوي الذي يساهم في محاربة العدوى، حيث تتضخّم اللوزتان استجابة للعدوى، وقد وُجد أن إستئصال أو إزالة اللوزتين لا يمنع من الإصابة بالعدوى.

صديد اللوزتين

صديد اللوزتين هي عدوى بكتيرية، والتي تنتج عادةً بعد مُضاعفات من التهاب في الحلق أو التهاب اللوزتين، حيث يتكوّن الصديد على شكل جيب مليء بالقيح بالقُرب من إحدى اللوزتين، ويُعد أكثر انتشاراً عند الأطفال والمراهقين والشباب.

أمّا الأوقات الشائعة الذي يُمكن أن يُصاب في الأفراد بصديد اللوزتين، فيكون غالباً ما يحدث في بداية أو نهاية الشتاء، وفي فترات انتشار الأمراض، مثل التهاب اللوزتين والتهاب الحلق.

اعراض صديد اللوزتين

من الضروري التعرّف على اعراض صديد اللوزتين لتفادي المُضاعفات التي مُمكن أن تنتج عن الإصابة بالعدوى. قد يظهر الصديد على شكل لون أبيض على اللوزتين أو حولها، قد تؤدي إلى الشعور بالحكة.

عادةَ ما تتأخر اعراض صديد اللوزتين بالظهور من يومين إلى خمسة أيام تقريباً بعد أن يتكوّن الصديد على إحدى اللوزتين، ثمّ تبدأ بالظهور على الشكل الآتي:
  1. يظهر انتفاخ وتورّم في منطقة الحنجرة والفم نتيجة الالتهاب الحاصل، وعادةً ما يكون التورّم في جهة واحدة من الحلق.
  2. تضخّم في الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة عند اللوزتين، حيث تُحدث الم عند الضغط عليها أو حتى لمسها.
  3. حُمّى وارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالقشعريرة.
  4. شد وتشنّج في عضلات الفك والرقبة والصدر.
  5. ألم في الأذن في نفس الجهة المُصابة بالصديد والالتهاب.
  6. مواجهة صعوبات وآلام في البلع.
  7. الصوت المكتوم عند التحدّث.
  8. صعوبة فتح الفم بشكل كامل.
  9. صُداع في الرأس.
  10. رائحة الفم الكريهة.

هُناك عوامل تزيد من فرصة الإصابة بصديد اللوزتين مثل: عدوى الأسنان مثل التهاب اللثة وأمراض اللثة، التهاب اللوزتين الحاد، التدخين، كثرة الوحيدات العدائية الذي هو داء يُصيب كريات الدم البيضاء بسبب فيروس معين، وغالباً ما تظهر أعراضه على شكل حُمّى وتضخّم في الغدد الليمفاوية والتهاب في الحلق.

ومن العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالعدوى، سرطان الدم الليمفاوي المزمن، حصى ورواسب الكالسيوم المتراكمة في اللوزتين.

نصائح عامة لعلاج صديد اللوزتين

هُناك بعض النصائح التي يُمكن أن تُتبع لتُساعد في علاج صديد اللوزتين بغض النظر عن المُُسبب، ومن هذه النصائح المهمة: الغرغرة بإستعمال المحلول الملحي الدافئ لمدّة 10 إلى 15 ثانية، تناول السوائل الدافئة التي لا تحتوي على الكافيين، مثل: الشاي العشبي المُحلّى بالعسل أو مرق الدجاج، الابتعاد عن مُلوّثات البيئة مثل: دخان السجائر وعوادم السيّارات.

الخلاصة

صديد اللوزتين يكون غالباً نتيجة التهاب الحلق أو التهاب اللوزتين، وتُسببه نفس البكتيريا التي تُسبب التهاب الحلق. هُناك إجراءات يُمكن للشخص أن يقوم بها للوقاية من صديد اللوزتين مثل: تنظيف الأسنان بشكل مستمر، المحافظة على سلامة اللثة، المحافظة الدائمة على نظافة الفم، الابتعاد عن التدخين.

يتم تشخيص صديد اللوزتين اعتماداً على التاريخ المرضي والفحص البدني بعد الاستماع لشكوى المريض وتحديد الأعراض التي يعاني منها، يعتمد أفضل علاج لصديد اللوزتين على مدى شدة الصديد ومدى استجابته للمضادات الحيوية، تحتاج بعض العلاجات إلى الإجراء الجراحي وهو استئصال اللوزتين، وخاصة إذا كان التهاب اللوزتين شديداً ويُصاب به الفرد أكثر من ستة مرات في السنة.
أحدث أقدم